فوائد التبرع بالدم

ما هى فوائد التبرع بالدم ؟
هناك ثلاث فوائد للتبرع بالدم وهم فوائد صحية وإنسانية ودينية


الفوائد الصحية 
oتوجد فوائد صحية للتبرع بالدم حيث أن التبرع بالدم ينشط خلايا نخاع العظام للمتبرع (مكان تصنيع الدم) مما يزيد من فاعليتها ويجدد نشاطها فتنتج المزيد من خلايا الدم الجديدة .

ثبت أنه في كل مرة تتبرع بالدم فإنك تتخلص من بعض الحديد الذى يحتوية والذى إذا ما ارتفع مستواه بالدم يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب ، كمد ان الحديد يعجل باكسدة الكوليستيرول ويزيد من تلف الشراين الصغيرة. (د.جيروم سوليفان الأستاذ بجامعة فلوريدا الأمريكي) 

إن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على أقل كل سنة هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض الدورة الدموية و سرطان الدم (مجلة القلب عدد أغسطس1997)

التبرع بالدم ينشط النخاع العظمى (وهو المسؤول الوحيد فى الجسم عن تكوين خلايا الدم), فبينما يتجدد دم الإنسان طبيعيا كل 120 يوما, يتجدد دم المتبرع المنتظم كل 20 يوما فقط أى أسرع بستة أضعاف، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط فى نقل الأكسوجين إلى أعضاء الجسم, مما يؤدى إلى زيادة النشاط والحيوية. فكأن الله يبدل المتبرع بكيس دم أفضل مما تبرع به.

التحاليل التي تجرى في كل مرة للتبرع تُطمئن المتبرع على صحته بصورة دورية

الفوائد الإنسانية
بتبرعك بالدم، أنت تشارك فى إنقاذ حياة عدة أشخاص فى احتياج ملح الدم أو لأحد مشتقاته لأن الدم يمكن فصله لأربعة مكونات رئيسية هى كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما وبعض عوامل التجلط. بل أن هذه المكونات يمكن فصله مرة أخرى إلى مكونات أصغر. إن إحساسك بهذا العطاء سوف يشعرك بارضا والفخر.

الفوائد الدينية
التبرع بالدم هو زكاة عن الصحة وهو فرض كفاية
· فضل إنقاذ حياة إنسان( . . ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا . .) من سورة المائدة آية 32.
· فضل تفريج الكربات فقد قال صلى الله عليه و سلم " من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" (رواه الشيخان من حديث ابن عمر، كما في اللؤلؤ والمرجان، برقم 1667).

أنا خايف من التبرع بالدم !
أغلب الناس تخاف من المرة الأولى لكن بعد التبرع يتعجبون من ترددهم فى البداية.
أن خايف من شكة الأبرة!
سوف تشعر للحظة واحدة بشكة الأبرة أثناء دخولها (وهى مثل شكة أى إبرة أخرى)....أى أنها عبارة عن ألم بسيط بالمقارنة بالعطاء الذى سوف تجود به وجزاءه عند الله تعالى.

ألا تعلم أن هذه الشكة ينتظرها منك ملاين المرضى والأطفال حتى يعيشوا؟
هل تؤلم الإبرة طوال وقت سحب الدم ؟

الإبرة قد تؤلم فقط عند دخولها لكن لا يستمر الألم أثناء التبرع وهذا ألم بسيط مقارنة بالعطاء الذى سوف تجود به وجزاءه عند الله تعالى.
ما هو السن المناسب للتبرع بالدم ؟

السن المناسب للتبرع بالدم يتراوح بين 18 سنة إلى 60 لأن الشخص الأقل من 18 سنة يكون فى مرحلة نمو ونضج حيث أن نخاع العظام لديه لم يكتمل نموه بعد. وكذلك لأن السن القانونى لتحمل المسئولية هو 18 سنة. أما سن الستين قد تظهر بعد المشاكل الصحية التى تعوق عملية التبرع بالدم وقد يصعب على الجسم تعويض الدم المتبرع به.

لماذا لا يسمح للشخص الذى يزن أقل من 50 كجم أن يتبرع بالدم ؟

احتمال حدوث دوخة أو إغماء للشخص الذى يزن أقل من 50 كجم أثناء أو بعد التبرع بوحدة دم احتمال كبير.

إن حجم الدورة الدموية يتناسب مع وزن الجسم فالشخص الذى يزن 50 كجم أو أكثر عندما يتبرع بوحدة 400-450سم3 فهذا يعادل1 /12 من حجم دورته الدموية وذلك لا يشكل أى خطر على حالته الصحية. أما إذا قل وزن الجسم عن 50 كجم فهذا يعنى أن حجم الدورة الدموية أقل من 5-6 لتر وبالتالى فقد 1/12 منها قد يؤثر على صحته.

لماذا لايسمح للشخص المصاب بالصفرا بالتبرع بالدم ؟

لان الإلتهاب الكبدى A ينتقل عن طريق الطعام والمشروبات الملوثة بالفيروس، وهو يصيب الكبد بإلتهاب مؤقت ويحدث أعراضاً على المريض مثل : الحمى – إصفرار الجلد والعينين وفى أغلب الأحيان لايترك أى أعراض جانبية.
لذا لايسمح الآن للشخص الذى لديه تاريخ إصابة سابقة بفيروس A بالتبرع بالدم وذلك لإحتمال إصابته أيضاً بعض الأنواع الأخرى من الإلتهاب الكبدى قد تكون مصاحبة لفيروس A وذلك حتى اكتمال الدراسات المقامة بهذا الصدد.